سفارش تبلیغ
صبا ویژن

ما هو سرطان الغدة الدرقیة؟

سرطان الغدة الدرقیة هو تطور خبیث فی خلایا الغدة الدرقیة. یتم التمییز بین السرطانات المتمایزة، والسرطانات النخاعیة وأورام الغدة الدرقیة غیر المتمایزة. التمییز بینها له تأثیر کبیر على العلاج وفرص الشفاء. تلعب جراحة الغدة الدرقیة والعلاج بالیود المشع دوراً هاماً فی علاج سرطان الغدة الدرقیة.
تواتر الإصابة بسرطان الغدة الدرقیة

وفقا لتقدیرات معهد روبرت کوخ، یصاب7300 شخص بسرطان الغدة الدرقیة کل عام فی ألمانیا. هذا یجعل هذا النوع من الورم نادراً إلا أن هناک فروقاً إقلیمیة فقد ازداد عدد أورام الغدة الدرقیة المکتشفة، وهو ما یعزى إلى تحسن فی إمکانیات التشخیص.
أسباب أورام الغدة الدرقیة

عموما یحدث سرطان الغدة الدرقیة عادة بشکل عفوی. من المعروف أن التعرض السابق للأشعة لمنطقة الرقبة عامل خطر. مثل معظم الأورام السرطانیة، یتم تصنیف أورام الغدة الدرقیة وفقًا لتصنیف "TNM"، والذی یعد فی المقام الأول من الأهمیة الجراحیة، ومدلول هذا التصنیف کالتالی:
T - حجم الورم
N – إصابة العقد البلغمیة
M – انتقالات بعیدة
یعد الانتشار إلى العقد اللمفاویة القریبة بشکل خاص عاملاً مهمًا فی التنبؤ بإنذار المرض وفرص الشفاء وخطر تکرار الإصابة فی المستقبل. البقاء على المدى الطویل ویبدو أن الانتشار إلى العقد اللیمفاویة أقل تأثیراً على فرص العیش فنوع الورم هو العامل الأکثر حسما.
هناک أیضا أشکال عائلیة من الأورام فی سرطان الغدة الدرقیة. حوالی 30 ? من أولئک الذین یعانون من سرطان الغدة الدرقیة النخاعی مستعدون وراثیًا. یمکن للأمراض الوراثیة الأخرى مثل متلازمة MEN 2 أن تسبب سرطان الغدة الدرقیة.
أعراض سرطان الغدة الدرقیة

التعب ، الوهن
شعور بالضغط فی منطقة الرقبة
صعوبة البلع
ضخامة العقد اللیمفاویة فی منطقة الرقبة
بحة فی الصوت
تضخم الغدة الدرقیة السریع
التشخیص: کیف یتم تشخیص سرطان الغدة الدرقیة؟

یتم تشخیص أمراض الغدة الدرقیة وبالتالی سرطان الغدة الدرقیة باستخدام:
السیرة الطبیة (استجواب مفصل للمریض)
الفحص السریری (جس الغدة ، التناظر ، الحرکة
الفحوصات المخبریة (توضح وظیفة الغدة الدرقیة ، TSH، جزئیاً مع هرمون الغدة الدرقیة الحر T3 و T4 الأجسام الضدیة للغدة الدرقیة(
التصویر (الموجات فوق الصوتیة ، التصویر الومضانی للغدة الدرقیة)،
الخزعة الإبریة وکذلک
وظیفة الصوت الشفوی (اختبار تعصیب الشفة ، حیث إن العصب المغذی یمر مباشرة عبر الغدة الدرقیة ویمکن أن یتلف نتیجة النمو السریع أو إذا أصبحت الجراحة وشیکة حیث یکن أن یتأذى بالجراحة).
المعالجة: کیف تتم معالجة سرطان الغدة الدرقیة؟

تعتمد استراتیجیة العلاج المستخدمة لسرطان الغدة الدرقیة اعتمادًا کبیرًا على مرحلة الورم ونوعه.

عملیة الغدة الدرقیة



المبدأ الأساسی للعلاج الجراحی، مثل الإصابات الورمیة الأخرى، هو الاستئصال التام للأنسجة الخبیثة مع الغدد اللیمفاویة المصابة. بناءً على حجم الورم، قد یکون الاستئصال الجزئی للغدة الدرقیة کافیاً؛ ومع ذلک، لا یمکن منع الإزالة الکاملة للغدة الدرقیة (استئصال الغدة الدرقیة) فی حالة وجود أشکال سرطان أکبر.


المعالجة الشعاعیة


فی مراحل الورم المتقدمة، یعد العلاج بالیود المشع المساعد ضروریًا. العلاج بالیود المشع بعد إزالة الورم ، تتم معالجة المریض بالیود المشع. نظرًا لأن الیود یتم تخزینه فقط فی الغدة الدرقیة فی جسم الإنسان، فیمکن مهاجمة خلایا الورم بدقة شدیدة بهذه الطریقة دون حدوث الکثیر من الأضرار الجانبیة.
المعالجة الشعاعیة والکیمیائیة

حسب مرحلة الورم، تتم إزالة الغدد اللیمفاویة المحیطة أثناء العملیة. بالإضافة إلى ذلک، هناک أیضًا إمکانیة لإشعاع إضافی (أکثر فی المرحلة المتقدمة أو فی أشکال عدوانیة من الورم مثل سرطان الغدة الدرقیة غیر المتمایز) یمکن استخدام العلاج الکیمیائی أو بعض الأدویة التی تؤثر على تکوین هرمون الغدة الدرقیة فی سرطان الغدة الدرقیة المتقدم وغیر القابل للجراحة.
الإنذار وفرص الحیاة فی سرطان الغدة الدرقیة

بالنسبة لمعظم أورام الغدة الدرقیة، هناک فرص جیدة للشفاء إذا تم التعرف علیها مبکرًا. بعد إزالة الغدة الدرقیة، یکون إنتاج هرمون الغدة الدرقیة فی الجسم مفقودا لکننا الیوم یمکن أن نعوضه دوائیاً، ینصح بشدة بإجراء فحوصات دمویة منتظمة ویجب أن تکون المراقبة فی البدایة متکررة ویمکن بعدها زیادة الفترات بینها.
المراجع:https://bookinghealth.ae/blog/%D8%AE...%8A%D8%A7.html