سفارش تبلیغ
صبا ویژن

ممیزات وعیوب الشیشة الکترونیة

توسّعت خلال الفترة الأخیرة الشیشة الکترونیة فى الریاض وفى السعودیة بشکل عام عوضاً عن السیجارة العادیة، فهی رائجة بشکل کبیرً بین الناس الذین یودون القضاء على إستنشاق دخان السجائر العادیة، وبدأ بیعها بشکل ملحوظ فی أماکن البیع والشراء والمتاجر على الشبکة العنکبوتیة للإقبال فوق منها، ویتساءل الکثیرون عن أسلوب وکیفیة عمل السیجارة الالکترونیة وهل هی بدیل حقیقی للإقلاع عن شرب السجائر؟ ، لذا تعرفوا على عناصر السیجارة والشیشة الاکترونیة وفوائدها وأضرارها وحافز رفض الکثیرین لها !
مرکبات السیجارة الالکترونیة

تقلد السیجارة الالکترونیة السیجارة العادیة بشکل ملحوظ فی الإعداد ، مثل :

مصباح ضئیل للإضاءة
تمنح الشیشة الکترونیة الشعور وکأن المدخن یمسک سیجارة عادیة، لذلک فإنها مزودة بمصباح ضئیل لإضاءة أدنى السیجارة وکأنها مشتعلة.

بطاریة للتحمیل
بطاریة السجائر الإلکترونیة مصنوعة من العنصر الکیمیاوی اللیثیوم ، ومیزته أنک یمکن لها شحنه، وتحمل على عاتقها تلک البطاریة لدى اکتمال شحنها؛ ما یناهز من معتدل ثلاثمائة زفیر یخرجه المدخن، وذلک ما یمیز بطاریات اللیثیوم ویجعلها تدخل فی الکمیة الوفیرة من الصناعات الأخرى.

مستشعر للزفیر
قلیل من تلک السجائر مزودة بمستشعر للزفیر الخارج من فم المدخن، والذی یساند على تشغیل البطاریة تلقائیاً، على الأرجح أن یستغنی المدخن عن المستشعر، ویشتری سیجارة لها زر یدوی، والذی من الممکن أن یسیطر علیه المدخن.


خلیة التسخین
تلک الخلیة التى تکون فى السجائر والشیشة الإلکترونیة وهى تسمی کویلات، والتی تقوم بتسخین النیکوتین السائل فی السیجارة، بواسطة مرور التیار عن طریق خلیة التسخین.

نکهات شیشة الکترونیة
ما یمیزه أنه یشتمل على نکهات متنوعة من الفواکه والأعشاب، وتَستطیع شراء الصنف الذی یجیء بطعم التبغ کذلکً مثل السجائر العادیة، ویتضمن المستحضر السائل على نسبة 1 % من النیکوتین الذی یقصد لتعویض تدخین التبغ السهل ویشتمل على الجلیسرول النباتی لکوین الدخان والبروبیلین جلیکول للشعور بشرب السجائر فی الحلق مع کحول إیثیلی.

فلتر للتنقیة
الفلتر مصنوع لتنظیف المواد السامة، إلا أن السجائر الإلکترونیة تتضمن على نیکوتین سائل وعدد محدود من المواد المنکهة، وصناع ذاک الصنف من السجائر قاموا بتزوید السیجارة به لیعطی للمدخن إحساس أنه یمسک بسیجارة عادیة.

بعدما عرفتم عناصر السجائر الإلکترونیة، تتشوقون للوقوف فوق إمتیازات السیجارة الالکترونیة، وما الذی یمیزها عن السیجارة العادیة؟

ممیزات السیجارة الالکترونیة

أعربت المؤسسات المنتجة للسجائر الإلکترونیة، أن تلک السجائر تباع بأحجام عظیمة مرة واحدة فى السنةً، وتبلغ المکاسب إلى ملیار دولار، لا نعرف لو کان ذلک لأهداف إعلانیة أم حقیقیة، غیر أن عموماً للسیجارة الإلکترونیة متعددة میزات، وهی:

  • لا تشتمل على مواد مثل أول أکسید الکربون والقطران، أیّ أن تلک النسبة عددها قلیل بشکل کبیرً مضاهاةً بالسیجارة العادیة.
  • لا یبقى فی السجائر الإلکترونیة المواد المسرطنة کما تبقى فی السجائر العادیة.
  • لا تطلع السجائر الإلکترونیة أول أکسید الکربون، لذلک فهی آمنة على الآخرین، ویخرج منها بخار ماء.
  • تتألف بطاریة السجائر الإلکترونیة من عنصر اللیثیوم والذی تستخرج أملاحه لمداواة القلاقِل النفسیة، فهو مهدئ للأعصاب.
  • استعمال السجائر الإلکترونیة یساند على الإقلاع عن شرب السجائر بشکل متدرجً.

لذلک فإن عدد محدود من المدخنین الذین یرغبون الانتصار على السیجارة العادیة، یلجأوون إلى إستنشاق تبغ السیجارة الالکترونیة ، غیر أن هل ذاک یشیر إلى أن السجائر الإلکترونیة لیس لها مضار؟

عیوب السیجارة الالکترونیة

ثمة أبحاث أجریت على العدد الکبیر من الشخصیات الذین یلجأون إلى السجائر الإلکترونیة مضاهاةً بغیرها من السجائر والوسائل الأخرى المستخدمة فی الإقلاع عن شرب السجائر، والتی أثبتت اللاحق:

مضار على المراهقین

السجائر الإلکترونیة تدفع الناشئین إلى تدخینها لأنها متاحة بالنکهات ، الأمر الذی یجعل صغار العمر والمراهقین راغبین فی تجربتها.

ازدیاد إدمان السجائر

هنالک تخوفاً من الإدمان وعدم الإقلاع عن تدخین النیکوتین، نتیجة لـ إنعدام وجود اضرار جسیمة لها، وسهولة تداولها.

هل السیجارة الإلکترونیة مسرطنة! 

أظهرت دراسة أجریت فی جامعة بورتلاند فی الولایات المتحدة الامریکیة الأمریکیة، أن استنشاق بخار السجائر الإلکترونیة یتسبب فی المرض الخبیث، وذلک جراء أن ذلک البخار الناجم عن تلک السجائر متشبع بمادة النیکوتین والمواد المنکهة فی السجائر الإلکترونیة، وتجعله یکون الفورمالین.

وقف على قدمیه الباحثون بتسخین البخار على تیار کهربائی وصلت شدته 5 فولت ووجدوا أن البخار الصاعد من السجائر الإلکترونیة یکون الفورمالین الذی یتسبب فی الأصابة بمرض المرض الخبیث، إلا أن وقتما قل قدر التسخین وبلغ إلى 3.3 فولت لم ینتج عن البخار غاز مؤذی.

وأظهرت نتائج التعلیم بالمدرسة؛ أنه إذا تم استنشاق قدر عالیة من النیکوتین، یکون سببا فی المرض الخبیث على عکس السجائر العادیة والتی فیها المدخن لن یدخن إلا 3 میللیجرام خلال الیوم، فیما إذا قام مدخن السیجار الإلکترونیة باستنشاق دخان أدنى من ذاک المعدل لن یصاب بأیّ من المواد المسرطنة.

المذاق السیء

اکتشفت التعلیم بالمدرسة التی أجریت فی أمیرکا ونهضت بنشرها واحدة من المجلات الطبیة، أن تدخین التبغ المتواصل للسجائر الإلکترونیة، یجعل طعم السیجارة سیء فی فم المدخن..

شرب السجائر الإلکترونی أدنى إضرارا بقلوب المدخنین

یمکن للمدخنین ترقیة صحة قلوبهم، إبان أسابیع من التغیر إلى السجائر الإلکترونیة. ذاک ما أثبتته أوسع محاولة من طرازها.

وتشیر التعلیم بالمدرسة، التی ظلت لمقدار شهر وشملت 114 مدخنا، على أن السجائر الإلکترونیة من حالها تخفیض النوبات القلبیة وأخطار السکتة الدماغیة.

وشدد النادی البحثی، فی جامعة داندی باسکتلندا، أن السجائر الإلکترونیة "لیست آمنة"، وإنما لیس إلا بضرر أقل من شرب السجائر.

وقالت شرکة، بریتش هارت فاوندیشین المقصودة بأمراض القلب، إن التعطل عن تدخین التبغ هو أرقى شیء، من الممکن أن تفعله بهدف صحة قلبک.

وتتسبب الکیماویات المتواجدة فی دخان السجائر فی تضیق الشرایین، إذ تتجمع فیها الترسبات الدسمة الأمر الذی یضیف إلى عدم أمان الانکتام القاتل.

ویضاعف تدخین التبغ فی عاقبة المطاف من مخاطرة السحجة بنوبة قلبیة.

إلا أن المستقصین أفادوا إن الدلائل الجاریة بشأن تدخین التبغ الإلکترونی "عددها قلیل بشکل کبیر".

لهذا راقب الباحثون الأوعیة الدمویة للشخصیات، عقب شهر من تحولهم إلى السجائر الإلکترونیة فی تلک المسعى.

ورکزوا على طریقة تمدد الأوعیة الدمویة، لدى اندفاع وضع عام من الدم عبرها، من خلال قیاس ما یطلق علیه "التوسع على ید السریان".

وکلما کانت الأوعیة الدمویة باستطاعتها أن الإتساع کانت أکثر صحة. وتتعلق نتائج قیاس "التوسع من خلال الجریان"ارتباطا وثیقا بخطر الرض بالنوبات القلبیة، والسکتات الدماغیة على النطاق الطویل.

وأظهرت النتائج، التی عرضت فی جریدة الإجمالیة الأمریکیة لأمراض القلب، ما یلی:

  •     الأفراد غیر المدخنین الأصحاء کانت درجة التوسع یملکون 7.7 فی المئة.
  •     المدخنون سجلوا 5.5 فی المئة.
  •     إلا أن أولئک الذین تحولوا إلى نیکوتین السجائر الإلکترونیة لوقت شهر حققوا درجة 6.7 فی المئة.

وهکذا، فإن التغیر إلى تدخین التبغ الإلکترونی جعل هؤلاء المدخنین فی منتصف الطریق، صوب إلحاق الدرجات الصحیة لتمدد الأوعیة الدمویة.

بل تلک التعلیم بالمدرسة قریبة المدى بشکل کبیر، بما لا یمکن لها من أن تثبت بشکل ممتاز ما لو کان ذاک التقدم من الممکن أن یظل على المجال الطویل، أو ما لو کان من شأن تدخین التبغ الإلکترونی أن ینقذ الأرواح بدرجة مضمونة.

مثلما تجدر الإشارة ایضاًً حتّى المدخنین الإلکترونیین لم یحصلوا على نتائج طبیعیة.

وتقول منظمة بریتیش هارت فاوندیشین، إن خمسین شخصا یموتون یومیاً، نتیجة لمشاکل القلب الناجمة عن تدخین التبغ.

وقالت المنظمة الخیریة: "التوقف عن تدخین التبغ هو أرقى شیء، من الممکن أن تفعله بهدف صحة قلبک".

وتحدث البروفیسور جون بریتون، مدیر الترتیب الإنجلیزی لدراسات التبغ والکحول فی جامعة نوتنغهام: "تتیح تلک المحاولة العشوائیة دلیلا واضحا، على هبوط عدم أمان الرض بأمراض القلب والأوعیة الدمویة، عند الأفراد الذین ینتقلون من تدخین التبغ المعتاد إلى السجائر الإلکترونیة".

وأکمل: "إن النتیجة التی توصلت إلیها التعلیم بالمدرسة، وهی أن شرب السجائر الإلکترونی بضرر أقل من التدخین، صحیحة بأسلوب ظاهر وفقا إلى المدى والمستویات الأقل من الانبعاثات، المعروفة بوجودها فی الأبخرة الإلکترونیة مضاهاة بدخان التبغ".

فیب - شیشة الکترونیة - فیب السعودیة - فیب الریاض - فیب سعودی - نکهات شیشة الکترونیة - بودات - کویلات