سفارش تبلیغ
صبا ویژن

استبدال الصمام الأبهری عبر القسطرة (TAVR)

غییر الصمام الأورطی عبر القسطرة هو إجراء قلبی طفیف التوغل لاستبدال الصمام الأورطی الضیق الذی یعجز عن الانفتاح بالکامل (تضیّق الصمام الأورطی). یقع الصمام الأورطی بین حجرة القلب السفلیة الیسرى (البُطین الأیسر) والشریان الرئیسی للجسم (الشریان الأورطی). وإذا لم ینفتح الصمام کما ینبغی، یقل تدفق الدم من القلب إلى الجسم.

ومن الممکن أن یساعد تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة على استعادة تدفق الدم الطبیعی وتخفیف العلامات والأعراض الناتجة عن تضیّق الصمام الأورطی، مثل ألم الصدر وضیق النفس والإغماء والإرهاق.

قد یکون إجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة خیارًا مناسبًا للمرضى المعرضین لخطر حدوث مضاعفات نتیجة جراحة استبدال الصمّام الأورطی (جراحة القلب المفتوح). ویأتی قرار علاج تضیّق الصمام الأورطی عن طریق تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة بعد المناقشة مع فریق من اختصاصیی جراحة القلب وأمراض القلب، والذین یتعاونون معًا لتحدید أفضل خیار علاجی لحالتک.

 

ویُعرف إجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة أیضًا باسم زراعة الصمام الأورطی عبر القسطرة.

 

لماذا تُجرى

یستهدف تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة علاج تضیّق الصمام الأورطی. یحدث تضیّق الصمام الأورطی عندما یزید سمک الصمام الأورطی ویصبح متیبسًا (متصلبًا). ونتیجةً لذلک، لا ینفتح الصمام بالکامل ویقل تدفق الدم إلى الجسم.

 

وتغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة هو إجراء بدیل عن جراحة القلب المفتوح لتغییر الصمام الأورطی. وعادةً ما یقضى الأشخاص الذین یخضعون لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة مدة أقصر فی المستشفى مقارنةً بالمدة التی یقضیها مَن خضعوا لجراحة تغییر الصمام الأورطی.

 

قد یُوصی الطبیب بإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة فی الحالات التالیة:

 

إذا کنت مصابًا بتضیق حاد فی الصمام الأورطی مصحوبًا بظهور مؤشرات وأعراض.

إذا کان الصمام الأورطی المصنوع من نسیج بیولوجی لا یؤدی وظیفته کما ینبغی.

إذا کنت مصابًا بحالة صحیة أخرى، مثل أمراض الرئة أو الکلى، تجعل جراحة تغییر الصمام عن طریق عملیة القلب المفتوح خطیرة جدًا.

 

المخاطر

تنطوی کل العملیات الجراحیة والإجراءات الطبیة على أنواع معینة من المخاطر. وقد تشمل المخاطر المحتملة لتغییر الصمّام الأورطی عبر القسطرة التعرض لما یلی:

 

النزیف

مضاعفات الأوعیة الدمویة

مشاکل فی الصمام البدیل، مثل انزلاق الصمام من مکانه أو التسریب (القلس)

السکتة الدماغیة

مشاکل عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبی) والحاجة إلى زراعة منظم ضربات القلب

أمراض الکلى

النوبة القلبیة

العدوى

الوفاة

کشفت الدراسات عن تشابه معدلات خطر التعرض للسکتة الدماغیة التی تؤدی إلى الإعاقة والوفاة بین من خضعوا لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة ومن خضعوا لاستبدال الصمام الأورطی عبر الجراحة.

 

کیف تستعد

سیقدِّم لک الفریق المعالج الإرشادات اللازمة حول کیفیة الاستعداد لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة. تحدَّث مع طبیبک إذا کانت لدیک أی أسئلة متعلقة بالإجراء.

 

الطعام والأدویة

تحدث مع الطبیب عما یلی:

 

الوقت الذی سیمکنک فیه تناول أدویتک العادیة، وهل یمکن تناولها قبل تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة أم لا

التوقیت المناسب للتوقف عن تناوُل الطعام أو الشراب قبل الإجراء

وجود أی حساسیة لدیک تجاه الأدویة

الملابس والمتعلقات الشخصیة

قد ینصحک الفریق المسؤول عن علاجک بإحضار بعض الأشیاء إلى المستشفى، مثل:

 

قائمة بجمیع الأدویة التی تتناولها، وتشمل الأدویة التی تُصرَف دون وصفة طبیة

النظارات أو المعینات السمعیة أو أطقم الأسنان

أدوات العنایة الشخصیة، مثل فرشاة أو مشط للشعر وفرشاة الأسنان وأدوات الحلاقة

ملابس فضفاضة ومریحة

الأشیاء التی قد تساعدک على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسیقى المحمولة أو الکتب

أثناء تنفیذ الإجراء الطبی، تجنب ارتداء:

 

العدسات اللاصقة

طقم الأسنان الصناعی

النظارات الطبیة

المجوهرات

طلاء الأظافر

ما یمکنک توقعه

قبل الإجراء

یُدخِل الاختصاصی أنبوبًا وریدیًّا فی ساعدک أو یدک، وقد یعطیک دواءً مهدئًا لمساعدتک على الاسترخاء. وقد تتلقى دواءً من خلال الورید لمنع تجلط الدم. کما یمکنک تلقی أدویة لتقلیل خطر العدوى.

 

وقد یُحلَق شعر الجسم فی الموضع الذی سینفَّذ فیه الإجراء.

 

أثناء الإجراء

 

الأماکن الممکن دخول القسطرة منها فی استبدال الصمام الأبهری عبر القسطرة (TAVR)افتح مربع الحوار المنبثق

طرق إجراء استبدال الصمام الأبهری عبر القسطرة (TAVR)افتح مربع الحوار المنبثق

ینطوی إجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة على استبدال الصمام الأورطی التالف بآخر مصنوع من نسیج قلب بقرة أو خنزیر (صمام نسیج بیولوجی). وفی بعض الأحیان، یوضع صمام نسیج بیولوجی داخل صمام نسیج بیولوجی آخر موجود بالفعل ولکنه لم یعد یؤدی وظیفته.

 

وخلافًا لتغییر الصمام الأورطی عن طریق الجراحة التی تتطلب إحداث شق طویل بالصدر (جراحة القلب المفتوح)، یتضمن تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة إحداث شق صغیر واستخدام أنبوب رفیع مرن (قسطرة) للوصول إلى القلب.

 

لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة، یُدخِل الطبیب أنبوب قسطرة إلى أحد الأوعیة الدمویة، عادةً ما یکون فی الأربیة أو الصدر، ویوجهه للوصول إلى القلب. ویساعد تحریک صور الأشعة السینیة أو صور مخطط صدى القلب الطبیب على ترکیب القسطرة فی الموضع الصحیح.

 

یتم تمریر صمام بدیل مصنوع من نسیج بقرة أو خنزیر عبر القسطرة المجوف لترکیبه مکان الصمام الأورطی. ویُنفَخ بالون موجود على طرف القسطرة لدفع الصمام الجدید فی موضعه. وبعض الصمامات تتمدد دون استخدام بالون.

 

ویزیل الطبیب القسطرة بعد ترکیب الصمام الجدید فی مکانه بأمان.

 

وأثناء إجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة، یراقب فریق العلاج العلامات الحیویة بحرص، وهذه العلامات تشمل ضغط الدم وسرعة القلب ونبضه ومعدل التنفس.

 

بعد الإجراء

من الممکن أن تقضی اللیل فی وحدة العنایة المرکزة لمراقبة حالتک بعد الخضوع للإجراء. وتتوقف مدة مکوثک فی المستشفى بعد الخضوع لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة على عدة عوامل. وبعض الأشخاص یعودون إلى منازلهم فی الیوم التالی لخضوعهم لتغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة.

 

وقبل مغادرة المستشفى، سیوضح لک فریق العلاج کیفیة العنایة بأی جروح وکیفیة مراقبة ظهور أی علامات أو أعراض تدل على الإصابة بعدوى. وتشمل علامات الإصابة بعدوى الحُمّى وتفاقم حدة الألم والاحمرار والتورم ونزول إفرازات من موضع القسطرة.

 

وقد توصَف لک عدة أدویة بعد الخضوع لإجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة، ومنها:

 

ممیعات الدم (مضادات التخثر). قد یوصَف دواء مضاد لتخثر الدم لمنع تجلط الدم. وسیوضح لک الطبیب المدة التی قد تحتاج خلالها إلى تناول هذا الدواء. واحرص دائمًا على تناول الأدویة حسب إرشادات الطبیب.

المضادات الحیویة. قد تُصاب صمامات القلب الاصطناعیة بالبکتیریا. وتأتی معظم البکتیریا التی تسبب التهابات صمامات القلب من البکتیریا الموجودة فی الفم. لذا من الممکن أن تساعد النظافة الفائقة للأسنان، بما فی ذلک التنظیف الروتینی للأسنان، فی منع هذه العدوى. وتوصَف المضادات الحیویة لتناولها قبل الخضوع لبعض إجراءات الأسنان.

ستکون هناک حاجة للخضوع لفحوصات دوریة عند الطبیب وفحوصات تصویریة بعد إجراء تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة لضمان أن الصمام الجدید یعمل کما ینبغی. وأخبر طبیبک إذا ظهرت علیک أی علامات أو أعراض جدیدة أو تفاقمت حدتها، وهذه الأعراض تشمل:

 

الدوخة أو الدوار

تورم الکاحلین

الزیادة المفاجئة فی الوزن

التعب الشدید عند ممارسة الأنشطة

علامات أو أعراض الإصابة بعدوى

واطلب المساعدة الطبیة الطارئة إذا تعرضت للأمور التالیة:

ألم أو ضغط أو ضیق فی الصدر

ضیق النفس المفاجئ والحاد

الإغماء

 

النتائج

قد یؤدی تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة إلى تخفیف علامات تضیّق الصمام الأورطی وأعراضه، وهذا قد یساعد على تحسین جودة الحیاة.

ومن المهم اتباع نمط حیاة مفید لصحة القلب خلال مرحلة التعافی للوقایة من المشاکل الصحیة الأخرى. بعد تغییر الصمام الأورطی عبر القسطرة:

 

أقلع عن التدخین.

اتبع نظامًا غذائیًا صحیًّا غنیًّا بالفواکه والخضروات ویحتوی على کمیة قلیلة من الملح (الصودیوم) والدهون المشبعة والمتحولة.

مارس الریاضة بانتظام، واستشر الطبیب قبل بدء نظام ریاضی جدید.

حافظ على وزن صحی.

المصدر:

https://bookinghealth.ae/blog/%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5_%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC/586935-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D9%87%D8%B1%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD%D8%A9-%D8%A3%D9%88-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D8%B7%D8%B1%D8%A9.html