سفارش تبلیغ
صبا ویژن

کل ما تود معرفته عن البخور والعود وفوائده واضراره

فوائد العود والبخور

لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطریة فقط، وإنما تمتد فائدته لتشمل الجوانب الصحیة والنفسیة. وهذه أهم فوائد البخور الصحیة والنفسیة:

العود والبخور الطبیعی هى مواد لدنة وصلبة عطریة یتم استخراجها من أشجار معینة تنمو فى الدول الاستوائیة، ویتم استخدامها عن طریق حرقها وهو ما ینتج عنه نشر رائحته الذکیة، وللبخور العدید والعدید من الفوائد العظیمة للجسم والصحة النفسیة ویعود استخدامه الى مئات السنین فى العدید من الدول على الرغم من اختلاف الثقافات والاذواق، وتعد الصین والهند من اوائل الثقافات التى استخدمت البخور فى التطیب والعدید من الاستخدامات الدینیة کذلک، وحدیثا تطورت اسالیب استخدام البخور والعود واصبحت تخلط مع بعضها البعض بنسب وطرق خاصة تعطی روائح اجمل واروع من ذی قبل.

وهناک العدید من الانواع المختلفة للعود والبخور ومن هذه الانواع بخور العود الازرق و بخور عود الصندل وغیرهم من الانواع الثمینة والتى تتوافر فى المملکة العربیة السعودیة من المتاجر الکبری مثل متجر أبیلا للعود والعطور وفى الامارات العربیة والکویت وغیرهم من دول الخلیج العربی التى تفضل العطورات الشرقیة الثمینة مثل العود علی الانواع الغربیة الاقل قیمة.

ومع أن البخور والعود یعتبر من أشهر المواد المستخدمة فی الروائح والعطور غالبًا فی کل الثقافات والأعراق مهما تباعدت أو تقاربت أطرافها، إلا أنه من المواد المهمة للصحة سواء النفسیة أو البدنیة، وذلک بسبب تأثیره الإیجابی على النفس. سنتناول فی هذا المقال بعض هذه الفوائد الجمة.

الفوائد الصحیة للبخور

لا تقتصر فوائد البخور على رائحته العطریة فحسب، بل تمتد فوائده ایضا لتشمل الجوانب الصحیة والنفسیة. وهذه أهم تلک الفوائد :


1- تطهیر الجو من الجراثیم وتنقیته من الدخان والروائح
أکد العدید من أخصائى الأنف والإذن والحنجرة أن البخور مع کونه عطر للهواء، إلا أنه یُستخدم کذلک فی الإحلال محل الغازات والروائح والهواء الضار، عن طریق تنقیته من الشوائب التی تضر الإنسان. ومن الأمثلة على ذلک، تنقیته للهواء من ادخنة السجائر والشیشة و أنواع الدخان الضارة للجهاز التنفسی لدى الإنسان التی لابد تنقى من الهواء خاصة غیر المکرر إذا کان المکان مغلقا، أو یوجد منفذ غیر کافٍ لتنظیف وتنقیة الهواء.حیث یقوم البخور بهذه المهمة على أکمل وجه حیث ینقی الهواء مما یشوبه، ویحل محلها دون أن یترک أثرا لها.


2– تقویة عضلة القلب
یساعد البخور على تقوّیة عضلات القلب، وذلک بسبب تحفیزه لخلایا الجسد عن استنشاقه، مما یجعل القلب متیقظًا بشکل کبیر. وبالتالی یقوی عضلات القلب. واهتم العلماء الیابانیون بهذا الجانب أکثر وذلک بسبب اهتمامهم البالغ بثقافة البخور حیث إنها جزءً من التقالید الدینیة البوذیة وتُستخدم کجزءً أساسیًا فی الطقوس الدینیة.

3- التخلص من أعراض الصداع
سیساعد البخور على تخفیف آلام الصداع، فتحفز بعض الروائح الاستجابة الفوریّة فی الدماغ، وذلک لأنه عندما یحفز خلایا الدماغ یجعلها تتخلص من الآثار والآلام الناتجة عن الصداع، وقیام الخلایا بمهامها المطلوبة.


4– الفوائد النفسیة للبخور

یزید البخور والعود من قدرة الإنسان على الترکیز، ویرفع من القدرة الذهنیة، وذلک لأن رائحته تُنشط العقل، وتجعله متیقظًا أکثر تحرزًا من دخول أی نوع من السموم أو التلوثات. ویُشعر الإنسان أیضًا بالراحة النفسیة مما یؤدی إلى العلاج من الاضطرابات النفسیة بعد أن یشعر الإنسان بالراحة والسکون الداخلی. یزید من هرمونات السعادة مثل هرمونات السیروتونین.

فوائد البخور للشعر
یعدد الباحثون فوائد البخور للشعر وفروة الرأس، منها أنه یُساعدک على التخلص من الروائح الکریهة، ویعمل على تغذیة الشعر، ویُخلص فروة الشعر من الجراثیم والفیروسات بالإضافة إلى تجدید خلایا فروة الرأس وتعمل على تقویة بصیلات الشعر، وتضیف للشعر رائحة ذکیة ومثالیة.

ومن الفوائد الأخرى للشعر أنها تزید من لمعانه وقوته، وتعمل على تخلیص فروة الشعر من الالتهابات الموجودة الناتجة عن الفیروسات وغیره من الأضرار.

بالإضافة إلى تأثیره على تعقیم الملابس والمنازل والتخلص من الجراثیم العالقة بالملابس وأرکان البیت وخصوصا الأماکن التی لا تصل إلیها المنظفات.

کما یعمل البخور على تحفیز الخلایا العصبیة، وهو ما یؤدی إلى زیادة القدرة الجنسیة بزیادة القدرة على الانتصاب، ویعالج حالات الضعف الجنسی عند الرجال والنساء. فالدخان یُحفظ الخلایا العصبیة والتی منها الجوانب المتحکمة فی القدرة الجنسیة لدى الرجل والمرأة.

ما هی اضرار البخور؟

تتعلق أضرار البخور فی الغالب بسوء الاستخدام، حیث یمکن ان یؤدی إلى الالتهاب لمن یعانون من حساسیة الصدر خاصة من کبار السن والأطفال عند التعرض له بصورة مباشرة ومتکررة لفترات طویلة. 

فی حالة عدم وجود منفذ لتغییر الهواء أثناء حرق البخور فی المنزل یتسبب فی تلوث الهواء بغاز ثانی اکسید الکربون الناتج عن عملیة الحرق، بسبب عدم وجود مصدر مجدد للهواء.کما تجنب استنشاق البخور بشکل مباشر لفترات طویلة، لأنه قد یؤثر على الأوعیة الدمویة.

وتنتج بعض الأضرار الأخرى عن سوء تصنیع أعواد البخور الصناعی ردیئة الجودة المصنعة من مواد مسرطنة مثل البنزین والکربونیل والهیدروکربونات العطریة الصناعیة المتعددة، وغیرها من المرکبات الضارة عن إحراقها. وبالتالی فیجب علیک تحری أجود أنواع البخور وان یکون بخور طبیعی عند الشراء.

وبالتالی فإن المبالغة فی استخدام أی من أنواع البخور یعتبر سوء استخدام ویکون تأثیره مشابه لتأثیر التدخین لذلک فلابد من الاعتدال فی استخدامه. 

کما ینبغی التأکید من عدم التعرض الیومی بشکل مُکثف وفی أماکن مغلقة لدخان البخور، یشکل بالفعل خطرا على الإنسان. ولابد أن تأکد دائمًا أن هناک تهویة کافیة، وألا یتم إحراق کمیات کبیرة من البخور، وأن نتحرى استخدام أجود أنواع البخور ولا نستخدم الأنواع الردیئة. 

بالإضافة إلى التأکد أنه لیس هناک أحد فی البیت یُعانی من الأمراض التی تتعلق بالتنفس، وفی حالة وجود أحد یعانی من أمراض الصدر، فلابد من تجنبها خاصة عند استخدام الکمیات کبیرة.

فى النهایة، البخور والعود من المنتجات التى لا غنی عنها فى ثقافتنا العربیة، وترتبط تقالیدنا العربیة باستخدام البخور بشکل متکرر بسبب رائحته الطیبة وأثره النفسی من الشعور بالطمأنینة والراحة. 

وللحصول على بخور مضمون بأعلى جودة من متجر أبیلا للعود والعطور یمکنک تصفح المتجر من هنا : https://abeelaa.com

کلمات مفتاحیة : أبیلا. أبیلا للعود. أبیلا للعطور. متجر أبیلا. اعواد المروکی . المبخره الذکیه . المبخرة و الأعواد . عود موروکی . مروکی . کلمنتان . کمبودی . العود الأزرق . بخور . اسام . جاوی . معتق . هندی . اندونیسی . دهن العود . مخلط . فواح . ثبات . کسر مباخر کبیرة کسر مباخر صغیرة . عود صناعی . أفضل انواع العطور. عطور. معطر جو. معطر مفارش دهن عود ملکی. بخور دقة. عود محسن. مسک. مسک الرمان. فواحة. لبان ذکر. دهن عود أبیلا الملکی. فواحة. زیوت عطریة. زیت اللافندر. مسک الرمان. المسک الأبیض.