سفارش تبلیغ
صبا ویژن

کیف تختار شرکة وساطة تداول فورکس

سوق العملات سوق ضخم ویعتبر من أکبر الأسواق المالیة وأقواها، یتداول فیه العدید من الفئات مما جعل من سیولته الضخمة وجهة العدید من المتاجرین والمستثمرین حول العالم، ودور شرکات الوساطة فیه کبیر لأنها مکنت صغار المتاجرین الأفراد من التداول فیه بعدما کان قاصرا فقط على البنوک والمؤسسات المالیة الکبرى،
ینبغی علیک أن تختار شرکة الوساطة والتی تقوم من خلالها بتنفیذ عملیات تداول العملات من بیع وشراء  فی السوق، فهی حلقة الوصل بینک وبین سوق العملات فورکس - Forex، و سنناقش فی هذا المقال أنواع شرکات الوساطة والفرق بینها وکیفیة اختیار شرکة وساطة الفورکس بالشکل الصحیح.

 سیتم تناول الموضوع من خلال النقاط التالیة

أنواع شرکات وساطة تداول الفورکس

وتنقسم شرکات الوساطة فى سوق العملات الأجنبیة إلى ثلاثة أنواع رئیسیة طبقا لآلیة تنفیدها أوامر التداول الخاصة بک فی السوق وهما:

صناع السوق market makers

شبکات الاتصال الإلکترونیة Electronics Communications Network -ECN

عملیات التنفیذ المباشر Straight Through Processing

أولًا :صناع السوق:

الغالبیة العظمى من شرکات وساطة العملات هم من نوعیة صناع سوق، وتقوم هذه الشرکات بشراء العملات من البنوک ومزودی الأسعار من خلال سوق الأنتربنک ثم تقوم ببیعها للمتداولین، وذلک مقابل الحصول على فارق سعری بین سعر العرض وسعر الطلب. ویکون الهامش الربحی وهو الفارق السعری Spread فی الغالب لدیها ثابت، وعادة ما یکون أکبر نوعا عن مثیلاتها.

ثانیًا: شبکات الاتصال الإلکترونیة : Electronics Communications Network -ECN

هذا النوع من الوسطاء یقوم بتنفیذ أوامر التداول فی سوق الانتربانک بشکل مباشر على أفضل الأسعار المتاحة، وفی مقابل ذلک یحصل على عمولة إضافیة على التنفیذ، أی هامش ربحی أو فارق سعری Spread متغیر.

ثالثا: شرکات التمریر المباشرStraight Through Processing 

هذا النوع هو مزیج من النوعین السابقین، یعتمد على التوفیق بین أوامر المتداولین أولًا کصناع السوق ثم یمرر باقی العقود بعد ذلک تلقائیًا إلى السوق أو إلى صانع سوق آخر خارج الشرکة وفی المقابل یحصل على عمولة إضافیة على التنفیذ ویتمیز هذا النوع بفارق سعری  Spread متغیر وغالبا ما تکون أقل من الفروق السعریة للشرکات من نوعیة صناع السوق 

ملاحظة: أن هذا النوع من الشرکات نادرًا ما یقوم بتنفیذ الصفقات داخلیًا وفی أضیق الحدود حتى لا یعرض الشرکة لمخاطر الخسارة

وبعدما تعرفنا على أنواع شرکات الوساطة، یأتی دور سؤالنا الرئیسی

کیف تختار شرکة وساطة تداول فورکس مناسبة؟

خلال النقاط التالیة نستعرض المعاییر والاعتبارات الهامة التی یجب أن مراعاتها عند اختیار شرکة الوساطة لضمان صلاحیتها، وأنها لن تکون عقبة أمام تداولاتک فی سوق العملات، یمکن اعتبارها قائمة شروط، والشرکة التی تستوفی تلک الشروط یمکن ترشیحها للتداول من خلالها

هل توفر الشرکة حسابات خالیة من فوائد التبییت؟

عملیة التداول فی سوق العملات تتم من خلال نظام الأزواج، أی أن عملیات البیع والشراء تتم لکل عملة مقابل العملة المقابلة لها فی زوج العملات لکل عملة سعر فائدة مختلف لذلک هناک ما یسمى بفوائد التبییت أو السواب Rollover أو Swaps، وهی الفارق بین معدل الفائدة للعملة الأولى أو ما تسمى بعملة الأساس و والعملة الثانیة التی تسمى العملة المقابلة، وهذا الفارق هو نسبة یتم إضافتها أو خصمها من الحساب یومیًا فی الساعة العاشرة مساءً بتوقیت جرینتش فی حالة ما إذا باتت الصفقة أی أنها فتحت قبل هذا الموعد وبقیت مفتوحة بعده.

فإذا کان سعر الفائدة على العملة التى اشتریتها أعلى من سعر الفائدة للعملة التی قمت ببیعها سیکون هذا فى صالحک أی أن فائدة التبییت تضاف إلى حسابک وقیمة التبییت أو السواب  تکون موجبة، أما عندما یکون سعر الفائدة على العملة التی اشتریتها أقل من سعر الفائدة للعملة التی قمت ببیعها سیکون هذا فی غیر مصلحتک أی أن مبلغ التبییت أو السواب سیتم خصمها من الحساب وتکون قیمته سالبة

یوضح الفیدیو التالی شرح معنى فوائد تبییت الصفقات وکیف یتم احتسابها فی تداول العملات

ملاحظة: تعتبر هذه الفوائد ربویة، یجب التأکد من أن الوسیط یوفر خدمة الحسابات الإسلامیة الخالیة من فوائد التبییت، أی ان الصفقات التی یتم تبییتها بعد الموعد المحدد لا یضاف منها أو یخصم أی مبالغ بخلاف تحرکات السوق، حتى لا تتعارض المتاجرة مع الشریعة الإسلامیة.

 هل الشرکة مسجلة فی هیئة رقابیة معتبرة

لا یعنی أن سوق العملات أو الفورکس تتم تداولاته عبر شبکات الاتصال أو ما یعرف بنظام OTC أنه لا یخضع للجهات تنظیمیة أو الإشرافیة التی تراقب عمل شرکات الوساطة والمتعاملین فیه لمن حدوث الإحتیال أو ما یضر بمصالح العملاء به، فکل دولة تکون بها جهات رقابیة تنظیمیة لأسواق المال یجب أن تخضع لها شرکات الوساطة فی هذ الدولة.

والوظیفة الرئیسیة للجهات أو الهیئات الرقابیة هی حمایة المستثمرین أو المتاجرین من أی تلاعب قد تقوم به شرکات الوساطة أو الخدمات المالیة ضد مصلحة عملائهم، لذلک فالحذر کل الحذر من اختیار شرکة غیر خاضعة لجهة رقابیة معروفة ومعتبرة.

جدیر بالملاحظة: أن بعض شرکات الوساطة - غیر الموثوقة - تقوم بالتسجیل فی هیئات رقابیة ضعیفة، لا یمکن الوثوق بها أو اللجوء إلیها فی حالة ما إذا حدث تلاعب أو مشکلة تضر بمصلحة العمیل، وأحیانا تقوم بعض الشرکات بإدعاء تسجیلها فی أی من شرکات الوساطة أو تستغل التشابه بین اسمها وبین اسم شرکة أخرى مسجلة، لذلک لابد من التأکد من رقم تسجیل الشرکة فی الهیئة الرقابیة من خلال الموقع الرسمی للهیئة الرقابیة، فلکل شرکة رقم تسجیل وملف خاص فی الهیئة الرقابیة المسجلة بها.

وفیم یلی أهم الجهات الرقابیة الموثوقة فی العالم:

الولایات المتحدة الأمریکیة: هیئات NFA و CFTC

بریطانیا: هیئة FCA

سویسرا: هیئة Finma

أسترالیا: هیئة ASIC

کندا: هیئة IIROC

هونج کونج: هیئة SFC

هل توفر الشرکة منصة تداول فورکس جیدة وبأشکال مختلفة؟

منصة تداول الفورکس هی نافذتک على عالم التداول فی سوق العملات، وینبغی أن یوفر وسیط الفورکس الخاص بک منصة تداول جیدة تحتوی على کل ما یحتاجه المتاجر بشکل بسیط وسهل، ویجب مراعاة أن تکون منصة التداول متوفرة بأکثر من شکل، فتکون فی شکل برنامج یتم تنصیبه على الحاسب الآلی، وبرنامج للمتاجرة المباشرة على الانترنت، وبرنامج للمتاجرة على الهاتف الجوال، وذلک حتى تتوفر لک إمکانیة المتاجرة تحت أی ظرف.

وأغلب شرکات الوساطة فی الوقت الحالی توفر برنامج تداول المیتاتریدر 4

 

ما مدى قوة وفعالیة وتجاوب خدمة العملاء فی الشرکة؟

سوق العملات یعمل على مدار 24 ساعة، ولابد من أن توافر الشرکة فریق خدمة عملاء مدرب، وجاهز دائما حتى یمکن الرجوع إلیهم فی أی وقت وعند وجود أی استفسار، وینبغی التأکد من ذلک فی شرکة الوساطة التی تختارها.

کما ینبغی التأکد من تنوع وسائل الدعم من المحادثة المباشرة على الموقع الإلکترونی للشرکة، والمحادثة الهاتفیة، والبرید الإلکترونی.

هل توفر الشرکة فروق أسعار جیدة؟ دون تغیرات أو عمولات إضافیة؟

قد یظن البعض أن فروق الأسعار القلیلة هی أفضل ممیزات الشرکة، ولکن یجب الحذر من هذه النقطة فإذا أصبحت فروق الأسعار منخفضة بشکل واضح ومبالغ فیه، یکون فی ذلک إشارة واضحة لعدم مصداقیة الشرکة.

وذلک حیث أن شرکات الوساطة تشتری من البنوک بکمیات کبیرة ثم تقوم بتجزئة ما تم شراؤه للعملاء، وتربح من الفارق بین سعر الشراء وسعر البیع، فإذا کان هذا الفارق ضئیلًا جدًا فما هو ربح الشرکة؟! وعلى العکس فروق الأسعار الکبیرة بشکل مبالغ فیه غیر مرغوبة، لذا فیجب اختیار شرکة وساطة ذات فروق أسعار مناسبة وجیدة.

 إضافة إلى ذلک لابد من التأکد من قدر العمولات إذا کانت هناک عمولات إضافیة تفرضها الشرکة.

هل تنفذ الشرکة أوامر التداول بسرعة؟

وهی من أهم النقاط التی یجب مراعاتها عند اختیار الشرکة، وذلک حتى تضمن تنفیذ أوامرک عند أسعار العملات التی ترغب فیها بما یخدم أهدافک، وإذا کانت الشرکة تتأخر فی تنفیذ الأوامر وتکرر ذلک فینبغی علیک التفکیر فی شرکة وساطة أخرى. .

هل تتمتع الشرکة بسمعة جیدة ومصداقیة فی التعامل مع أخطائها؟

قد تحدث أخطاء أثناء التداول، وهو أمر طبیعی خاصة وأن العملیة تداول إلکترونیا من خلال شبکات التواصل ومن المهم جدًا اختبار مصداقیة الشرکة فی التعامل مع أخطائها، هل تعترف بها وتقوم بإصلاحها فی حالة تضرر العمیل؟ وهل تقوم بتعویضه؟ یجب أن تتأکد من کون الشرکة کذلک. نحن لا نبحث عن شرکة بلا أخطاء، بل نبحث عن شرکة تستطیع التعامل مع أخطائها.